هل الويفي wifi يشكل خطر على صحة الإنسان - (ميكروتك افريقيا ) الموقع الرسمى

هل الويفي wifi يشكل خطر على صحة الإنسان








لعله في الآونة الاخيرة تزايد الإهتمام بمدى ضرر الاشعة المنبعثة من الويفي او الهواتف النقالة ، فمند بداية التسعينيات بدأ الإهتمام بمدى ضرر امواج الراديو المنبعثة من الهواتف النقالة وهل تلك الامواج قد تسبب السرطان . بداية المشكلة بدأت مع إكتشاف اليورانيوم حيث ان عدد كبير من العمال في مجال اليورانيوم إكتشف انهم مصابون بمرض السرطان وذلك بعد إشتغالهم بالمواد والاجهزة التي تنبعث منها إشعاعات ، حيث بعد ذلك تم إكتشاف علاقة وطيدة بين الـ radioactive و مرض السرطان .
ومع تطور التقنية حيث اضحت العديد من الاجهزة تعمل بالطاقة الإشعاعية مثلا : المايكروويڤ microwave الذي يستخدم في الطبخ ، الهواتف ، الويفي ... إلخ تطور قلق إحتمالية الإصابة بمرض السرطان نتيجة تعرض الجسد البشري لهذه الإشعاعات الضارة . وبدأت تطرح الكثير من الاسئلة حول هل قد تكون لهذه الإشعاعات اثر وخيم على صحة الإنسان ؟
يقول ابي وهو متخصص في المجال الاكتروني ان الإشعاعات المنبعثة من الاجهزة الالكترونية تنقسم إلى إثنين الاولى والتي تدعى باللغة الانجليزية non-ionizing radiation  إشعاع غير مؤين و إشعاعات مؤينة ionizing radiation فماهو الفرق ؟
الإشعاعات المؤينة ionizing radiation تعد من اخطر الإشعاعات وهي التي تسبب في مرض السرطان وامراض اخرى حيث ان هذا النوع من الإشعاعات يقوم بتأيين الذرات في الجسم وكسر سنداتها ،بعبارة اخرى هذه الإشعاعات تدمر ذرات الجسم .
 اما الإشعاعات الغير مؤينة فهي إشعاعات لاتصيب الإنسان بضرر فهذه الاجهزة  ترسل إشعاعات كهرومغناطيسية تحتاج إلى طاقة ضعيفة جدا لكي ترسل في الهواء  غير قادرة على إصابة الجسم بضرر وهذا بالفعل ماتستخدمه بعض الاجهزة مثل الويفي وكذلك الراديو الذي نستمع إليه ، وهكذا فإن الاجهزة التي تقوم بإرسال إشارات الويفي تعد غير ضارة بتاتا للإنسان .
فإذا كنت لاتشعر بالخوف عندما تستمع إلى الراديو او مشاهدة جهاز التلفاز ، فيجب كذلك الا تكون خائف من جهاز روتر الويفي او النقاط الموزعة له . لكن هذا لايعني انه لايجب ان تتخد الحذر من بعض الاجهزة الاخرى التي تعمل كذلك بالطاقة الكهرومغناطيسية : فمثلا اجهزة الــ microwave رغم انها تعمل بإشعاعات كهرومغناطيسية غير مضرة لكنها تستخدم طاقة كبيرة 1000 wats قادرة على تدمير جسد الإنسان

نصائح لتجنب أضرار الأشعة الناتجة عن الشبكات اللاسلكية

 التكنولوجيا سلاح ذو حدين فبالرغم من المميزات الهائلة للإستخدامات الشبكات اللاسلكية فلا نستطيع أن ننكر بعض الأضرار على الصحة والبيئة ، ومن الصعب أن نتخلى تمامًا عنها لذلك يجب إتباع هذه النصائح لحماية نفسك من الإشعاع الناتج عنها:
  1. للحصول على أفضل حماية يفضل إستخدام الإتصال بالإنترنت عبر الأسلاك وليس اللاسلكى .
  2. إذا كان لديك جهاز (راوتر لاسلكى) فى المنزل فيفضل إبقاؤه بعيدًا عن أماكن النوم .
  3. يجب إيقاف تشغيل الـ Wifi تمامًا بجهاز الموبايل أو الراوتر فى حالة عدم إستخدامه.
  4. إستخدام الطابعة السلكية فقط وكذلك الأجهزة الملحقة بالحاسوب مثل "الماوس، لوحة المفاتيح"
  5. لتقليل التعرض للأشعة يجب تعطيل الإتصالات اللاسلكية بجهازك فى حالة عدم إستخدامها مثل جهاز Bluetooth
  6. فى حالة عدم إستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية يجب إبقاؤها فى غرفة بعيدة بالمنزل.
  7. حفظ الهواتف المحمولة بعيدًا عن الأطفال والنساء الحوامل فقد وجدت دراسة حديثة أن الطفل يستطيع إمتصاص 10 أضعاف كمية الإشعاع الذى يمتصه الشخص البالغ.
  8. إستخدام مكبر الصوت أو السماعات بدلا من ملاصقة الهاتف بالرأس لفترات طويلة.
  9. حاول عدم إستخدام الهواتف المحمولة داخل المصاعد أو السيارات أو القطارات أو الطائرات حيث أن الأماكن المعدنية المغلقة يزداد بها تأثير الإشعاع.










إرسال تعليق

0 تعليقات