أعلان الهيدر

الاثنين، 27 يوليو 2015

الرئيسية كيف تربط جهازين روتر او اكثر مع خط هاتفي واحد

كيف تربط جهازين روتر او اكثر مع خط هاتفي واحد




في هذا الدرس الكتابي سأشرح لك خطوة بخطوة كيف تربط جهازين روتر في نفس خط الانترنت او بإستعمال نفس خط الهاتف ، لكن قبل ذلك دعونا نحدد بعد المنطلقات .

اولا إذا كنت تبحث عن طريقة ربط اجهزة موديم في نفس خط الهاتف فهذا غير ممكن تقنيا ،كذلك الامر مع اجهزة الروتر . ولكن الفكرة هي اننا سنقوم بربط جهاز روتر متصل مع خط هاتفي بجهاز روتر آخر من اجل توزيع الانترنت على الإثنين . وستحتاج في هذه العملية إلى الادوات الاتية .

كايبل أنترنت من نوع rj45 100 متر إذا كانت المسافة بعيدة ستجده عند بائع ادوات الكومبيوتر
روتر متصل بالانترنت 
الروتر الذي تريد نقل إليه الانترنت من اجل إعادة توزيعه 

وللإشارة انه توجد في الاسواق بعض اجهزة الروتر التي يمكن إستعمال الويفي فيها كعميل Client وبهذا قد لاتحتاج إلى كيبل من اجل ربط الروتر الاول مع الروتر الثاني ، حيث يمكن بواسطة جهاز الروتر الذي يتوفر على تقنية الإتصال بويفي العميل ان يتصل بويفي جهاز الروتر المشبوك مع الخط الهاتفي . 

الان نمر إلى طريقة الإعداد : 

بالنسبة لروتر المتصل بخط الانترنت : 

قبل ان نمر للإعداد يجب اولا ان نعرف بعض المعلومات عن جهاز الروتر ، ومن بين هذه المعلومات عنوان الإتصال بجهاز الروتر والذي غالبا مايكون إما 192.168.1.2 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 بعد ذلك سيطلب منك جهار الروتر إدخال يوزرنيم وباسورد . ويمكنك إيجاد باسورد جهاز الروتر إما في ملصق خلف جهاز الروتر ، او إذا لم تجده وكنت قد إشتريت الجهاز من موزع الانترنت فقم بالإتصال به واطلب الباسورد . اما إذا لم تشتريه من موزع الخدمة إبحث في الانترنت عن الباسورد الإفتراضي لجهازك ، 
بعد إمكانية الدخول إلى لوحة التحكم جهازك ، يجب ان تعلم شيئا مهما هو ان كل جهاز روتر يتمتيز بواجهة رسومية مختلفة عن جهاز اخر ، وهكذا لايمكن ان اعطيك المسار بالضبط الذي يجب ان تتوجه إليه ، لكن في المقابل ساشرح لك مايجب ان تبحث عنه في جهازك . والنقطة التي يجب ان تبحث عنها هي DHCP settings / DHCP Server في جهاز الروتر وغالبا قد تجدها في إعدادات الـ lan . بعد ان تعثر عليه ابحث جيدا في هاذين العنوانين اللذان يبتدئان بــ Start ip address و End ip address . حيث يجب عليك ان تغير الرقم الاخير الموجود في خانة End ip address . فمثلا لو وجدت في End ip address الرقم 192.168.1.50 غير فقط الرقم الاخير 50 إلى الرقم 100 . تم قم بتحفيظ الإعدادت . كما هو موجود في الصورة .




الهدف من هذه الخطوة هو حصر عناوين الايبي التي يوزعها جهاز الروتر اوتوماتيكيا مابين الرقم 192.168.1.2 وإلى 192.168.1.100 . وهكذا لن نستضم بمشكلة تداخل في عناوين الايبي عن تركيب جهاز الروتر الثاني . 

بالنسبة لجهاز الروتر الثاني : 

اولا قبل تركيب الروتر الثاني في الروتر المتصل بخط الهاتف ، سنقوم كذلك بإعداده . قم بتشغيل الروتر و اوصله بحاسوبك ، بعد ذلك وبنفس الخطوات الاولى في جهاز الروتر الاول ندخل على عنوان الروتر الذي قد يكون 192.168.1.1 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 . بعد ولوج لوحة التحكم نبحث عن إعدادات ايبي الروتر اي سنبحث في الروتر عن خانة إعداد رقم ولوج الروتر الذي نكتبه على المتصفح . والذي غالبا إما ستجده في خانة إعدادات الروتر settings او في خانة إعدادات شبكة lan . بعد ان تجدها غير الرقم الذي ستجده إلى الرقم 192.168.1.101 ، تم قم بتحفيظ الاعدادات 




بعد إعادة تشغيل الروتر قم بربطه مع جهاز الروتر الاول ، لكن قبل الإتصال بالانترنت باستعمال جهاز الروتر الثاني المتصل بجهاز الروتر الاول المربوط مع خط الهاتف يجب ان تقوم ببعض الاعدادات في كارت شبكة الحواسيب .

وهذه الإعدادات تتضمن الذهاب اولا إلى لوحة التحكم control panel تم شبكات network and sharing center بعد ذلك إعدادات كروت الشبكة change adapter settings . إختر كارت الشبكة التي تستعملها في الإتصال مابين ويفي او كايبل ، انقر بزر الفأرة الايمن ، إذهب إلى خصائص proprieties تم إعدادات الايبي 4 . وقم بكتابة في الخانة الاولى الرقم الاتي : 192.168.1.102 في الــ Mask 255.255.255.0 وفي الــ Gateway اكتب 192.168.1.1 وفي الــ DNS اكتب 8.8.8.8 تم قم بالتحفيظ وهكذا ستستطيع الولوج إلى الانترنت . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فى حاله ارسال التعليق سيكون عليك الانتظار للموافقه عليها
شكرا لمساهمتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.